الأحد، 7 أغسطس 2016

[ضربة الشمس ، ما هي ؟ كيف اتعامل معها ؟]


 لجسم الإنسان درجة حرارة معينة تسمح لخلايا الجسم بالعمل بكفاءة ، ومن الممكن لها أن ترتفع بمقدار (0.5) أو تنقص بنفس المقدار كل يوم ، و حينئذ لا يعتبر الإنسان مريضًا و لا وجود لأي خلل في درجة حرارته. 
الإرتفاع الزائد لدرجة الحرارة أو النقص فيها يعد خللًا يؤثر على عدة أمور في الجسم ، كالنشاط / الهضم / التنفس و غيرها...

و في البلدان التي تكون درجة حرارة جوها مرتفعة و خصوصًا بتواجد الشمس قد تسبب للشخص ما يسمى بـ "ضربة الشمس" ، فضربة الشمس هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم يصاحبه غالبًا احمرار في جلد المصاب ، وجع في البطن ، صداع و إغماء ، و تشنجات في العضلات و سرعة دقات القلب. 

و بالرغم من كون الإنسان من ذوات الدم الحار إلا أنه بسبب رطوبة الجو و عوامل أخرى مثل كونه مسن / يتعاطى بعض الأدوية / الجفاف و غيرها.. ، تقل مقدرته على افراز العرق لتبريد الجسم و تقليل درجة الحرارة ، و لذلك يلاحظ قلة تعرق المصابون بضربات الشمس ! 

لابد و أنك شاهدت عاملًا ساقطًا على الأرض في الظهيرة (مغمى عليه) ، اعلم إنك تواجه حالة مصاب بضربة شمس .. كيف تتصرف ؟ إليك الطريقة :

#توجه لمكان المصاب و ابعده عن اشعة الشمس لأقرب مكان مظلل.
#اطلب الإسعاف او اتصل على الرقم الدولي إن كنت خارج بلدك (112).
#قم بفتح ملابسه او خلعهم لتبريد جسمه و ازل عنه ربطة العنق أو اي شيء قد يعيق تنفسه أو يحول دون تبريد الجسم. 
#ارفع رجليه و ضع تحتهم اي شيء ليبقيهما مرفوعتين.
#انتظر حتى تصل المساعدة (الإسعاف).

•• تذكر : إياك ثم إياك أن تحاول اشراب المصاب ماء أو أي سائل .. بلل شفتيه فقط.
•• انتبه : إن كنت ستدخل المصاب إلى منزل قريب فاحذر من أن تعرضه مباشرةً لهواء المكيف البارد. 
•• راقب : فلتكن عينك تراقب صدر المريض إن كان يتنفس أو لا ، اذا توقف التنفس قم بعمل الإنعاش الرئوي البطيني (CPR) إن كنت ممن يمتلكون رخصة المسعف ، أو لتطلب المساعدة ممن يمتلكون ، و اذا لم يتواجدوا انتظر الاسعاف.

ضربة الشمس حادث قد يتعرض له الجميع خصوصًا ممن يتعرضون للشمس كثيرًا ، و في البلدان التي ترتفع درجة الحرارة في فترة الصيف لـ 41 درجة و أكثر عليهم وقاية أنفسهم من ضربة الشمس ، و ذلك بعدم تعريض الرأس مباشرة للشمس بإرتداء قبعة أو تغطية الرأس بأي خرقة ، كما يمكنكم تجنب الخروج في فترة الظهيرة أو السير في المناطق المظللة. 

•تذكر : جسمك في هذه الظروف المناخية يفقد الكثير من السوائل ، لتتجنب أي جفاف قد يصيبك لا تنسى شرب كمية سوائل كافية. 

إن عرفت كيف تتعرف على حالة ضربة الشمس و كيف تتعامل معها ، علمّها لغيرك و لتطبقها عند الضرورة ..

هناك تعليق واحد:

  1. احسنت بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة ولكن اسمح لي ان اضيف نقطتين وهما ان ضربة الشمس تسبب خلل في مركز الحرارة في الدماغ مما يجعلها خطيرة جدا على الحياة .. ومن ضمن طريقة الاسعاف بعد خلع ملابسه ضع عليه كمادات باردة على جسده مثل الفوط المبللة بالماء البارد .

    وشكرا جزيلا لك 🌹

    ردحذف